كيفية تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية.

الكاتب: زينب منشور بتاريخ: 2024-08-04 تصنيف المقال: نظام الشركات عدد المشاهدات: 77
كيفية تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية.

المقدمة: -

لقد نص نظام الشركات الجديد لعام 1443 هجرياً، على كيفية تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية، وخلال هذا المقال سنوضح كيفية تأسيس الشركات في المملكة طبقاً لنظام الشركات، حيث تعد المملكة اليوم من أكبر الاقتصادات في الشرق الأوسط، وتتميز بفرص اقتصادية واعدة مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً في المنطقة، ويجذب العديد من المستثمرين المحللين والدوليين لإنشاء الشركات بها.

اولاً: - النص النظامي لإنشاء الشركة.

نصت المادة السادسة من نظام الشركات على " 

  1. يعد مؤسسًا كل من اشترك فعليًّا في تأسيس الشركة وساهم في رأس مالها بحصة نقدية أو عينية.
  2. يقدم المؤسسون طلب تأسيس الشركة وقيدها إلى السجل التجاري، مرافقًا له عقد التأسيس أو النظام الأساس والبيانات والوثائق اللازمة وفقًا لشكل الشركة.
  3. يبتّ السجل التجاري في الطلب المستوفي البيانات والوثائق اللازمة وفقًا لأحكام النظام.
  4. في حال رفض الطلب يجب أن يكون مسببًا، ويحق للمؤسسين التظلم أمام الوزارة خلال (ستين) يومًا من تاريخ إبلاغهم برفض الطلب.
  5. في حال رفض التظلم أو إذا لم يبتّ فيه خلال (ثلاثين) يومًا من تاريخ تقديمه، يحق للمؤسسين التظلم أمام الجهة القضائية المختصة."

ثانياً: - التطبيق النظري لتأسيس شركة.

1. المؤسسون.

يعرف المؤسس بانه هو كل شخص يأخذ على عاتقه تجميع المساهمين والأموال اللازمة للمشروع، والسعي لإتمام الإجراءات القانونية الواجبة لتأسيس الشركة، سواء وقع على العقد التأسيسي ام لم يوقع، وان صفة المؤسس لا تقتصر على الشخص الشريك، ولكن تمتد الى كل شخص يشترك بصورة إيجابية في إنشاء الشركة حتى ولو لم يكن من الذين وقعوا على النظام الأساسي للشركة.

2. الحصة النقدية والعينية.

يجب ان يساهم الشريك بحصة نقدية او عينية او حصة عمل في تأسيس الشركة، والحصص هي عبارة عن مجموع الأموال التي يتعهد الشركاء بوضعها في الشركة مقابل الحصول على نصيب من الأرباح في شركات الأشخاص أو أسهم في شركات الأموال، والحصة قد تكون نقدية او عينية او حصة عمل.

الحصة النقدية: هي الحصة المقدمة من الشريك وعبارة عن مبلغ من النقود، ويمكن تقديمها كاملة أو جزء منها عند تأسيس الشركة، ويبقى القسم الاخر في ذمة الشريك، ويجب على الشريك ان يسلم الحصة النقدية في الوقت المتفق عليه أو وقت ابرام العقد.

الحصة العينية: هي الحصة التي قد تكون عبارة عن عقار او منقول ويساهم به الشريك في راس مال الشركة، مثل تقديم قطعة ارض لزراعتها إذا كان غرض الشركة الاستغلال الزراعي، او تقديم عقار يستخدم كمقر لإدارة الشركة.

3. السجل التجاري.

يعد أحد اهم مستندات الشركة حيث يعد بمثابة قيد ميلاد الشركة ويحتوي على جميع معلومات الشركة من تاريخ تأسيسها ونشاطها التجاري وعنوانها ومديرها المعين، ويعتبر السجل التجاري دليل قانوني يثبت وجود الشركة ككيان قانوني؛ مما يساعد في تحديد شخصية وحدود مسؤولية الشركة، وبالإضافة الى ان السجل التجاري يوفر حماية قانونية للشركة ومؤسسيها ومساهميها.

ثالثاً: - التطبيق العملي لتقديم طلب تأسيس شركة.

لقد حدد موقع وزارة التجارة الخطوات العملية لأجل تقديم طلب تأسيس شركة، وهي كالتالي: -

  1. تسجيل الدخول على الخدمة عبر منصة المركز السعودي للأعمال.
  2. اختيار خدمة عقد تأسيس شركة وتعبئة بيانات الخدمة وارسال الطلب.
  3. سيتم اصدار رقم طلب وارسال رسائل تحقق للشركاء لتوثيق العقد، وفى حال كانت أحد الموافقات غير الكترونية يتحقق الموظف من موافقة الشركاء.
  4. بعد موافقة الشركاء يتم اصدار رقم فاتورة يتم سداد الفاتورة.
  5. بعد سداد الفاتورة يتم اصدار عقد التأسيس للشركة وإصدار سجل تجاري ويتم نشر العقد الكترونياً.

ويرجى ملاحظة انه تقديم مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة، مثل صور من السجل التجاري، وجواز السفر والهوية للمالك وشهادة حسن السير والسلوك، وشهادة من البنك المعتمد توضح إيداع راس المال، وغيره من الأوراق الأخرى.

الخاتمة: -

لقد تم خلال المقال بيان كيفية تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية.، وفى منصة محاكمة يوجد العديد من الاحكام القضائية التي تخص الشركات ، وبالإضافة الى شرح لنظام الشركات ، وتعد شركة التميمي والحمودي للمحاماة وإدارة إجراءات الإفلاس تجمع خبرات قانونية تزيد على العشر سنوات كما أن مؤسسي الشركة من الحاصلين على رخصة المحاماة من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، ولديها خبرة مميزة في انشاء وتسجيل الشركات ، حيث تضمن لكم الشركة حصولكم على الخدمات القانونية بجودة عالية وأداء احترافي ويتميز بتبليغك بتقاريرك في الوقت المحدد واطلاعك على التفاصيل أول بأول مع إدارة مشاريعك القانونية إلكترونيا.

المصدر: -

شرح نظام الشركات الجزء الأول من المادة (الأولى الى الرابعة والثلاثون)، قسم نظام الشركات، 11 يوليو 2024م، صفحة (69 إلى 70)

 

التعليقات